أقوي البدائل لتطبيق زووم Zoom

ريادة أعمال, التجارة الالكترونية

اكتسب تطبيق مؤتمرات الفيديو (زووم) Zoom شعبية كبيرة خلال جائحة فيروس كورونا، حيث أصبح الخيار الأول لملايين الأشخاص الذين يعملون ويدرسون من المنزل خلال هذه الفترة، ولكن هذا الانتشار السريع كان سببًا في الكشف عن الكثير من نقاط الضعف فيه؛ مما يشكل تهديدًا خطيرًا لأمان وخصوصية مستخدميه.

كشفت التقارير عن الكثير من نقاط الضعف في التطبيق منها: عدم دعم تقنية التشفير (من طرف إلى طرف) لحماية الاجتماعات المرئية كما يدّعي التطبيق، كما ظهر تهديد أمني يُعرف باسم (Zoombombing) حيث يقتحم المتسللون مؤتمرات الفيديو لنشر رسائل عنصرية أو مواد إباحية.

كما أكدت بعض التقارير خلال هذا الأسبوع أن تطبيق Zoom يرسل بعض بيانات المستخدم إلى الصين، وكذلك وجد مجموعة من الباحثين بعض مقاطع الفيديو المسجّلة بواسطة التطبيق مكشوفة في قاعدة بيانات سحابية غير آمنة على الإنترنت.

يحاول تطبيق Zoom – الذي شهد نموًا استثنائيًا يتراوح بين 10 إلى 200 مليون مستخدم يوميًا في غضون أشهر، مع ظهور فيروس كورونا المستجد (COVID-19) – أن يجعل خدمته أكثر أمانًا وخصوصية، حيث أعلن خلال الأسبوع الماضي عن عدد من الإجراءات الأمنية الجديدة، وتشغيل بعض ميزات الأمان بشكل افتراضي.

وعلى الرغم من أن التطبيق يقدم بعض الميزات القوية التي تفتقدها بعض التطبيقات المنافسة، إلا أنه من الأفضل أن تستخدم بديلًا آخر، على الأقل حتى ينجح تطبيق Zoom في التعامل مع مشكلات الأمان والخصوصية بشكل صحيح.

أقرأ ايضاً:  اليوم فرصتك الأخيرة للحصول على كورسات خاصة بالـ SEO و تعلم الأرشفة من MOZ تصل قيمتها حتى 7000$ !

تطبيق Skype:

أجرت شركة مايكروسوفت بعض التحسينات الكبيرة على خدمة مكالمات الفيديو عبر تطبيق Skype، حيث أزالت الصعوبات المتعلقة بإجراء مكالمة، مثل الاشتراك في الخدمة أو تنزيل التطبيق، بحيث لا يحتاج المستخدمون بعد الآن إلى الاشتراك للحصول على حساب أو تنزيل البرنامج من أجل الانضمام إلى مؤتمرات الفيديو عبر المنصة.

تسمح ميزة Meet Now – التي يمكنك الوصول إليها عن طريق الضغط على زر (Meet Now) في الجانب الأيسر من التطبيق – بإجراء مكالمات الفيديو بسهولة؛ ووفقًا لموقع الويب يمكن أن يختلف الحد الأقصى لعدد المشاركين وفقًا للنظام والجهاز.

هناك بالفعل صفحة منفصلة تهدف إلى السماح لك بإنشاء اجتماع فيديو مجاني دون الحاجة إلى الاشتراك فعليًا في الخدمة، فبمجرد الانتقال إلى صفحة مكالمة مؤتمر Skype الجديدة، والنقر على زر (إنشاء اجتماع مجاني) يمكنك إنشاء رابط لمشاركته مع أشخاص آخرين.

يتضمن Skype العديد من الميزات التي يمكنك استخدامها لعقد مؤتمرات فيديو احترافية:

  • تسجيل مكالماتك وحفظها لمراجعتها لاحقًا، حيث يتيح لك حفظ التسجيل الخاص بك لمدة تصل إلى 30 يومًا.
  • يمكنك تغيير الخلفية أو إخفاؤها قبل دخول المكالمة.
  • مشاركة العروض التقديمية أو مواد العمل أو التصاميم بسهولة في المكالمة الجماعية.

    تطبيق Microsoft Teams:

توفر شركة مايكروسوفت حق الوصول المجاني للإصدار المدفوع من الفئة E1 لتطبيق الدردشة الخاصة بها Teams لمدة 6
أشهر. حيث يسمح هذا الإصدار للمستخدمين بتسجيل الاجتماعات، وإمكانية الوصول إلى مكالمات جماعية أكبر، والتعاون المباشر في تحرير المستندات، بالإضافة إلى الاستفادة من سعة تخزينية تبلغ 1 تيرابايت.

يمكن للمستخدمين المجانيين – أي شخص لديه حساب مايكروسوفت – استخدام Teams ولديهم ما يصل إلى 50 شخصًا في اجتماع فيديو.

ما لا يمكنك فعله مجانًا: استخدم Teams لإجراء مكالمات صوتية للآخرين في مؤسستك أو امتلاك مساحة تخزين كبيرة لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو.

يمكن للأعضاء المشتركين في الخطة المجانية أن يكون لديهم ما يصل إلى 50 شخصًا في الاجتماع، وتبدأ العضويات الاحترافية بسعر 12.50 دولارًا شهريًا.

واحدة من المميزات الرائعة الموجود في خدمة الفيديو ولا يملكها أي من البدائل الأخرى وحتى زووم Zoom نفسه، هي إمكانية طمس الخلفية وجعل ما يظهر وراءك غير واضح لمن يتكلم معك.

أعلنت شركة مايكروسوفت مؤخرا عن ميزة مماثلة للصوت ستستخدم “قمع الضوضاء” للتخلص من ضوضاء الخلفية، وهي مفيدة في ظل ممارسة الاعمال من المنازل التي يمكن أن يتواجد بها أفراد أسرة آخرين خصوصا الأطفال الذين يسببون الإزعاج.

تطبيق StarLeaf

ربما لم تسمع عن منصة StarLeafمن قبل، حيث إنها منصة مصممة للشركات الكبيرة، وعلى الرغم من أن الشركة لا تقدم أي أسعار للاشتراك في الخدمة في موقعها الإلكتروني – بل عليك الاتصال بمندوب المبيعات – إلا أنها تقدم الآن إصدارًا مجانيًا للتواصل عبر الفيديو والمراسلة النصية لأولئك الذين يحاولون البقاء على اتصال أثناء انتشار فيروس كورونا.

يمكنك من خلال StarLeaf عقد اجتماعات مع ما يصل إلى 20 مشاركًا، لمدة 46 دقيقة لكل اجتماع، ولكنها خدمة آمنة وموثوقة جدًا، حيث إنها حاصلة على شهادة أمان عالمية المستوى معتمدة ISO / IEC 27001، لذلك يمكنك الاطمئنان إلى أن بيانات عملك ستكون آمنة.

 

تطبيق جوجل Hangouts:

دعونا نزيل الارتباك، يوجد تطبيقان لـ Google Hangouts على مخططات التطبيق، Google Hangouts Meet و النسخة الكلاسيكية، إذا كنت طالبًا يبحث عن طريقة للقيام بالتعلم عبر الإنترنت، ابتعد عن Hangouts Meet.

أطلقت جوجل الخدمة في عام 2013، وفي عام 2017 قدمت Hangouts Meet التي تستهدف المؤسسات كمكان “لتطوير العلاقات مع فريقك بغض النظر عن مكان وجودهم في العالم”.

لا يمكن بدء الاجتماعات إلا من قبل المشتركين في G Suite، والذي يبدأ بسعر 6 دولارات شهريًا ويمنح المشتركين بريدًا إلكترونيًا للشركات والوصول إلى برامج مثل Hangouts Meet و “الدردشة الآمنة” مع Google Hangouts Chat. (تقول جوجل إنها توفر وصولًا مجانيًا إلى إمكانات Hangouts Meet حتى 1 يوليو).

ويمكن أن يشارك في دردشة الفيديو في ذات الوقت حتى 25 شخصا.

 

اقراء ايضا : شرح منصة Google Classroom لإدارة الفصول الدراسية


مرحبا، كيف يمكن أن نساعدك؟ فقط أرسل لنا رسالة