تقرير شامل عن الجمعة البيضاء في مصر 2019

التجارة الالكترونية, ريادة أعمال


في نهاية كل عام ومع بداية موسم الشتاء، تبدأ المتاجر في جميع أنحاء العالم في الاستعداد ليوم الجمعة البيضاء من بداية شهر نوفمبر؛ حيث تخّفض فيه أسعار منتجاتها إلى حد كبير في مختلف القطاعات والصناعات لجذب الكثير من المستهلكين، وتنشيط حركة التجارة والبيع، وتعلن بذلك سباًقا ا في الخصومات على الكثير من المنتجات المختلفة ولعدة أيام متتالية.ًكبير
وفي الأغلب، تبدأ المتاجر في جذب المستهلكين في بداية الشهر بتنزيلات مبكرة على المنتجات، قبل الدخول في سباق التنزيلات الكبيرة يوم الجمعة البيضاء.
ومن ساعد في نشر فكرة الخصومات الهائلة في الجمعة السوداء -أو كما يطلق عليها في عالمنا العربي بالجمعة البيضاء- هي المتاجر الإلكترونية وفتح أسواق جديدة بالتجارة الإلكترونية. عادة، تكون الجمعة البيضاء في آخر يوم جمعة من شهر نوفمبر؛ حيث يصادف يوم 29 نوفمبر 2019 من هذا العام في الوطن العربي والعالم أجمع يوم الجمعة البيضاء.
هناك اهتمام جنوني من ِقبل مستخدمي الإنترنت بالتسوق خلال الجمعة البيضاء؛ حيث ارتفع عدد المهتمين في العالم في آخر خمس سنوات فقط إلى 117% كمعدل متوسط.

ماذا تتوقع من هذا التقرير؟

في هذا التقرير الشامل عن الجمعة البيضاء في العالم العربي، قمنا بجمع المعلومات والأرقام التي تساعد بشكل كبير العاملين في التسويق وأبحاثه على فهم طبيعة المستهلكين، وعددهم، وسلوك شرائهم، وغيرها من المعلومات، كما قمنا بتغطية لقطاعات وصناعات مختلفة في جمهورية مصر العربية، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية في أعلى فترة في العام للمبيعات؛ فترة الجمعة البيضاء.

جدول المحتويات

  1. أرقام الجمعة البيضاء
  2. توجهات المستهلكين خلال الجمعة البيضاء
  3. حجم الإنفاق خلال الجمعة البيضاء
  4. نشاط المتسوقين على الإنترنت خلال الجمعة البيضاء
  5. خلال الجمعة ًالمنتجات الأكثر شراء البيضاء
  6. زيادة المبيعات خلال يوم الجمعة البيضاء
  7. متوسط الخصومات خلال الجمعة البيضاء
  8. نشاط المستهلكين لكل ساعة خلال الجمعة البيضاء

أرقام الجمعة البيضاء في مصر

توجهات المستهلكين خلال الجمعة البيضاء في مصر

من الملاحظ من السنوات السابقة بأن المستهلكين يبدؤون بالاهتمام بشراء المنتجات المخفضة – بمناسبة الجمعة البيضاء- منذ يوم الاثنين الذي يسبق يوم الجمعة البيضاء؛ وتستمر الحركة حتى تصل إلى ذروتها في يوم الجمعة البيضاء نفسها. وقد وصلت ذروة الاهتمام بيوم الجمعة البيضاء إلى نسبة تقدر ب31.4% في مصر؛ حيث قدمت فيه المتاجر المختلفة خصومات كبيرة وتنزيلات ضخمة. تظهر هذه الحركة من إقبال المستهلكين على المتاجر يوم الجمعة البيضاء في العالم بأجمعه وليس في مصر فقط بالطبع.

يتجه المتسوقون في مصر خلال الجمعة البيضاء إلى البحث عن المنتجات المخفضة والعروض في المتاجر العادية والمتاجر الإلكترونية كالآتي

ويقدر بأن حوالي 25% من المتسوقين في مصر يفضلون التسوق في المتاجر العادية، بينما يفضل 54% منهم التسوق عبر المتاجر الإلكترونية.
كما يقوم المتسوقون في مصر بنسبة 20% بالتسوق عبر المتاجر العادية والمتاجر الإلكترونية للاستفادة من العروض والخصومات المقدمة.

زيادة المبيعات خلال يوم الجمعة البيضاء في مصر

تظهر النتائج أن المبيعات زادت خلال يوم الجمعة البيضاء في العالم كله بنسبة كبيرة مقارنة باليوم العادي في مصر، وعلى حد الخصوص في عام 2018؛ حيث زادت نسبة المبيعات إلى 940٪ مقارنة باليوم العادي. ا، ولكن إذا ما قورن بالزيادة في المبيعات في كل من المملكة العربية السعودية والإمارات ًيبدو الرقم كبير العربية المتحدة، حيث بلغت 1250% في السعودية، ووصلت إلى 1913% في الإمارات، فإنها تبدو متوسطة. أما في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن الزيادة وصلت إلى 2103%؛ نسبة أكبر بكثير من الدول ا. لذلك، تعتبر ًالثلاث السابقة. ويقدر المتوسط العالمي للزيادة في المبيعات إلى 624%، نسبة كبيرة جد الجمعة البيضاء من أهم مواسم المبيعات في العالم.

حجم الإنفاق خلال الجمعة البيضاء في مصر

يستعد المتسوقون في مصر للإنفاق على التسوق في كل ا لكل ًمن المتاجر العادية والمتاجر الإلكترونية إلى 1550 جنيه ا خلال الجمعة البيضاء، ًفرد كمتوسط، أي ما يعادل 71 دولار ويصل حجم الإنفاق في المملكة العربية السعودية خلال الجمعة البيضاء إلى 286 دولار، كما يصل حجم الإنفاق للفرد في الولايات المتحدة الأمريكية إلى 515 دولار.

متوسط خصومات يوم الجمعة البيضاء في مصر

من المعروف في العالم كله أن شهر نوفمبر هو شهر الخصومات والعروض الكبير في كل أرجاء العالم وفي يوم الجمعة البيضاء تزداد الخصومات بشكل هائل ا وعلى منتجات قليلة ًوكبير، وأحياًنا تصل إلى 09% ولكن على نطاق صغير جد ا، حيث إن متوسط الخصومات في العالم كله يصل إلى 55% وفي مصر ًجد على وجه التحديد تصل الخصومات إلى 24% كمتوسط، وتصل في المملكة العربية السعودية إلى 44%.

نشاط المتسوقين على الإنترنت في مصر

نشاط المستهلكين لكل ساعة خلال الجمعة البيضاء في مصر

من الملاحظ من السنوات السابقة بأن الأشخاص في مصر يقومون بالتسوق منذ الساعة ال 11 مساء ا في يوم الجمعة البيضاء؛ وفي 8102 في مصر، تواصل إقبال المستهلكين على ًوحتى ال 11 صباح ا حتى ًالشراء بخصومات كبيرة خلال يوم الجمعة البيضاء، حيث وصلت ذروة نشاطهم في الساعة ال 8 صباح ال 6 في المغرب. حدث هذا لأن يوم الجمعة هو يوم عطلة نهاية الأسبوع الرسمية في مصر وبعض من البلدان العربية، على عكس دول أخرى.

المنتجات الأكثر شراء خلال الجمعة البيضاء في مصر

كمتوسط ، فإن الشراء خلال يوم الجمعة البيضاء في مصر يصل إلى 4 منتجات للشخص الواحد. وتتصدر ، تليها الأحذية والإلكترونيات، ًالملابس من قطاع الموضة والأزياء القائمة، حيث أنها من أكثر المنتجات شراء ثم مستحضرات التجميل، والعطور، والهدايا.

ترتيب المنتجات الـ10 الأكثر شراء:

 


مرحبا، كيف يمكن أن نساعدك؟ فقط أرسل لنا رسالة