كيف تختار الوان الهوية المناسبة لموقعك او شعار شركتك؟

تطوير وتصميم المواقع

لا تحتار، فالألوان هي السر الذي يجعل من عملك جذاباً ومميزاً 🎨

عند تصميم موقعك أو شعار شركتك، يجب عليك أن تختار الألوان التي تعكس هويتك وشخصيتك وتعبر عن رسالتك بشكل واضح. إن الألوان هي عنصر أساسي في الهوية البصرية وهي التي تجذب الانتباه وتضيف لمسة من الأناقة والجمالية على عملك.

لكن كيف يمكنني اختيار الألوان المناسبة؟ 🤔

إليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في اختيار الألوان المناسبة:

1. اختر الألوان التي تعبر عن رسالتك

عند اختيار الألوان، يجب أن تفكر في رسالتك وما تريد أن تعبر عنه. على سبيل المثال، إذا كنت تريد تصميم موقع لشركة تبيع منتجات صحية، يمكنك استخدام الألوان الخضراء والزرقاء التي تعبر عن الصحة والنظافة.

2. اختر الألوان التي تعكس شخصيتك

يمكن أن تختار الألوان التي تعبر عن شخصيتك أو شخصية عملك. على سبيل المثال، إذا كنت شركة صغيرة متخصصة في تصميم الملابس الشبابية، يمكنك استخدام الألوان الزاهية والمرحة.

3. اختر الألوان التي تتناسب مع مجال عملك

عند اختيار الألوان، يجب أن تفكر في مجال عملك والمنتجات والخدمات التي تقدمها. على سبيل المثال، إذا كنت تقدم خدمات في مجال التقنية، يمكنك استخدام الألوان الرمادية والزرقاء التي تعبر عن الثقة والاحترافية٫

4. اختر الألوان التي تتناسب مع جمهورك

يجب عليك أيضاً أن تفكر في جمهورك المستهدف عند اختيار الألوان. على سبيل المثال، إذا كان جمهورك الرئيسي هم الشباب، فمن الممكن استخدام الألوان الزاهية والمرحة التي تلفت انتباههم.

5. اختر الألوان التي تتناسب مع الاتجاهات الحالية

يجب عليك أيضاً أن تفكر في الاتجاهات الحالية في تصميم الألوان. على سبيل المثال، تتميز الألوان الفاتحة بأنها أكثر شيوعاً في تصميمات الويب الحالية، وهي تضفي لمسة من النعومة والراحة على المشاهد.

تجنب الزيادة في استخدام الألوان

عند تصميم هوية بصرية لموقعك أو شعار شركتك، من الضروري عدم الإفراط في استخدام الألوان. فالهدف من الهوية البصرية هو الحصول على تصميم بسيط ومريح للعين، والزيادة في استخدام الألوان ستؤدي إلى إحداث الاضطراب البصري. لذلك، ينصح باستخدام ثلاثة ألوان على الأكثر.

اللون الأساسي

ينبغي أن تكون الألوان المستخدمة في الهوية البصرية متناغمة مع بعضها البعض. ينصح بالبدء باللون الأساسي، وهو اللون الذي يستخدم في الخلفية الرئيسية للموقع أو الشعار. يجب اختيار اللون الأساسي بحذر، حيث أنه سيكون اللون الذي يعرف به الموقع أو الشعار، لذا يجب أن يكون لوناً جذاباً وسهل الاستذكار.

اللون الثانوي

بعد تحديد اللون الأساسي، يمكن تحديد اللون الثانوي الذي سيكون له دور هام في تصميم الهوية البصرية. ينبغي اختيار اللون الثانوي بحيث يكون متناغماً مع اللون الأساسي ولا يسبب الإرهاق البصري.

اللون التكميلي

يعد اللون التكميلي الثالث هو اللون الذي يتناغم مع اللون الأساسي والثانوي، ويستخدم بشكل محدود في الهوية البصرية. يمكن استخدام اللون التكميلي في بعض النقاط الهامة في الموقع، مثل الروابط أو الأزرار.

فيما يلي بعض الأسئلة التي يجب أن تسألها نفسك عند البحث عن الألوان الهوية الخاصة بك:

  1. ما هو طابع شركتك أو موقعك؟ هل هو تقني وحديث أم يركز على الأسلوب الكلاسيكي؟
  2. ما هي الشعور الذي تريد إيصاله لجمهورك؟ هل تريد أن يشعر بالأمان والثقة أم بالحماس والمرح؟
  3. ما هو لون المنافسين الذين تتنافس معهم؟ هل تريد أن تختار ألوانًا متميزة أم تريد البقاء داخل المعايير المعتادة في الصناعة؟
  4. هل تريد أن تستخدم لونًا واحدًا كلون أساسي ولونًا ثانويًا كتفاصيل؟ أم تريد أن تختار مجموعة متنوعة من الألوان؟

إليك بعض أفضل الأدوات لاختيار الألوان المناسبة:

1. Adobe Color

أداة مجانية تقدمها Adobe تمكنك من اختيار الألوان وتنسيقها وتخزينها ومشاركتها. يمكنك البحث عن الألوان المتناسبة أو اختيارها يدويًا، ويمكنك أيضًا تحديد الألوان المتناسبة مع لون أساسي بالإضافة إلى تحديد درجات اللون.

2. Coolors

أداة مفيدة تسمح لك بإنشاء مجموعات من الألوان وتحديد درجات اللون ومشاركتها مع فريقك. يمكنك أيضًا استخدام الألوان العشوائية إذا كنت بحاجة إلى بعض التحفيز الإبداعي.

3. Color Hunt

موقع يقدم مجموعات من الألوان المجانية والجميلة التي يمكن استخدامها في تصميماتك.

4. Material Palette

أداة مجانية تسمح لك بإنشاء مجموعة من الألوان بسرعة وسهولة. يمكنك استخدام أداة Material Palette في تصميم تطبيقات الهاتف

 

استخدم الألوان المناسبة لعملك مع lightweb2 لتصميم موقعك

في lightweb2، نحن نقدم خدمة تصميم مواقع بألوان متناسبة مع عملك وهويتك البصرية. تواصل معنا الآن لتحصل على خدمة تصميم مواقع احترافية تليق بعملك.

 

5/5 - (43 صوت)
الوسوم:, , , , ,
بدء محادثة