15خطاء شائع في تصميم المواقع الإلكترونية والتي تضر بتحسين محركات البحث

تطوير وتصميم المواقع, اشهار موقعك

تسعى العديد من الشركات إلى فرض وجودها عبر الإنترنت، مما يدفعها إلى الاستثمار في تصميم موقع إلكتروني جيد لها، ومع ذلك فإن العديد من الشركات تقع ضحيةً للأخطاء الشائعة التي يمكن أن تضر بوجودها على شبكة الإنترنت وتؤثر سلبًا في تحسين محركات البحث.

ستواجه مشكلة عدم استقبال موقعك الإلكتروني لأي زائر، وكذلك عدم ظهور موقعك الإلكتروني في الصفحة الأولى من نتائج محركات البحث، مما يعني أنه لم يسمع أحد عن مدى روعة علامتك التجارية.

سنناقش في هذا المقال أكثر الأخطاء شيوعًا في تصميم المواقع الإلكترونية وكيفية تجنبها مما يجعل مظهره رائعًا للزائرين ويساعده ذلك على احتلال مرتبة عالية في نتائج محركات البحث.

يصعب تصفح الموقع الإلكتروني

يجب عليك تحسين التنقل والارتباط الداخلي بين صفحات الموقع، وذلك لكي تجعل موقعك الإلكتروني سهل الاستخدام للأشخاص ولبرامج الزحف.

تُعَد الروابط الداخلية مُهمةً لأنها تساعد الزائرين في العثور على ما يبحثون عنه بسرعة، كما أنها تساعد محرك البحث جوجل Google على فهم تدفق المحتوى على الصفحة، لذا من المهم أن تتأكد من أن موقعك الإلكتروني مُنظَّم بمنطقية ويمكن التنقل بين صفحاته بسلاسة.

قد يضيع الزائرون أو يصابون بالإحباط عند محاولة التنقل في موقع غير مُنظَّم، ولا سيّما إذا كانوا مبتدئين، وهو ما ينعكس سلبًا على تجربة المستخدم، كما يساعد الارتباط الداخلي محركات البحث على تحديد مكان بدء كل قسم في الموقع، مما يمنح صفحات موقعك فرصةً جيدةً لأخذ مكانة عالية في نتائج البحث.

تحميل الصفحة بطيء

يرغب المستخدمون ان تكون صفحات المواقع الإلكترونية سريعة التحميل، لأنه عندما تستغرق الصفحة مدة أطول من المتوقع فذلك يؤثر سلباً على تجربة الزائر

وقد يخرج من الموقع مباشرة بسبب البطئ وذلك يمنعهم من الشراء عبر الموقع أو يمنعهم من قضاء وقت أكثر لقراءة المقالات والمعلومات، وتلعب دوراً أساسياً

في نسبة رؤية موقعك وترتيب الموقع عالمياً.

عدم التوافق مع مختلف الأجهزة المحمولة

نتوقع جميعًا أن كل شخص لديه هاتف ذكي، إذ يوجد أكثر من 290 مليون مستخدم للهواتف الذكية في الولايات المتحدة، بالموازنة مع 331 مليون شخصًا يعيشون هناك وفقًا لإحصائيات Statista.

يستخدم هؤلاء الأشخاص هواتفهم الذكية لكي يلعبوا عبر الإنترنت أو ليشاهدوا مقاطع الفيديو عبر يوتيوب YouTube، إذ تجري 70% من النشاطات الرقمية في الولايات المتحدة عبر الهواتف الذكية، لذا من الضروري أن تعمل على تحسين موقعك الإلكتروني ليلائم الهواتف الذكية إذا كنت ترغب في احتلال مكانة جيدة في نتائج محرك البحث جوجل Google.

 

الصفحة الرئيسية خالية من العنوان الرئيسي H1

إن أول ما تبحث عنه برامج الزحف هو العناوين الرئيسية H1 الموجودة على موقعك الإلكتروني، وذلك بغية اكتشاف موضوع الصفحة، فإذا لم تحتوِ صفحات موقعك الإلكتروني على عناوين H1، فمن المرجح أن ينخفض ترتيب موقعك الإلكتروني في نتائج محركات البحث.

أقرأ ايضاً:  تصميم متجر إلكتروني: الخطوات والنصائح الأساسية

لا يقتصر الدور الإيجابي لعناوين H1 على محرك البحث جوجل Google فحسب، بل إنها تساعد زوار موقعك الإلكتروني على فهم موضوع الصفحة، مما يحسن من تجربة المستخدم، وإليك ثلاث مؤشرات حول كيفية استخدام علامات H1 بالطريقة الصحيحة:

  • اعمل على تضمين الكلمة المفتاحية الرئيسية في الجزء العلوي من كل صفحة.
  • استخدم الكلمات المفتاحية في جميع أنحاء النص أيضًا.
  • أجرِ اختبارًا لمدة 5 ثوانٍ مع العديد من مختبري المواقع الإلكترونية، لمعرفة فيما إذا كان بإمكانهم التفاعل في غضون 5 ثوانٍ من دخول موقعك، إذا نجح الأمر، فإن ذلك دلالة على نجاح عناوين H1 لديك.

ملفات الوسائط والصور الكبيرة

قد يرجع بطء موقعك الإلكتروني إلى عدد العناصر والوسائط في كل صفحة، نظرًا لأن الوسائط تستهلك حجمًا كبيرًا ويمكن أن تتسبب في إبطاء وقت تحميل الصفحة، لذا من المهم أن تتأكد من صغر حجم الوسائط التي تضيفها، بحيث تكون أقل من 100 كيلوبايت.

 

الإعلانات المنبثقة

على الرغم من أنه يمكن للنوافذ المنبثقة زيادة اشتراكات البريد الإلكتروني عند استخدامها بالطريقة الصحيحة، لكنها قد تصبح مشكلةً عندما تزعج الزوار، فوفقًا لمحرك البحث جوجل Google فإن المواقع ذات النوافذ المنبثقة المتطفلة ستواجه صعوبةً في الحصول على ترتيب عالٍ في صفحات نتائج البحث.

يمكنك حل هذه المشكلة من خلال إنشاء نموذج ملائم للتحويل أو من خلال عبارة تحث المستخدمين على اتخاذ إجراء، والتي تؤثر إيجابًا في تجربة المستخدم، فعلى سبيل المثال، سيتفاعل الزوار أفضل عندما يقرؤون إعلانًا عن إحدى التبرعات الخيرية أثناء تصفحهم المحتوى بسلاسة، على النقيض من ذلك، سيتفاجأ الزوار وسينزعجون عندما ينبثق لهم إعلان عن تبرعات خيرية فجأةً أثناء تصفحهم محتوى موقعك.

 

الصور مع النص

الأخطاء الشائعة في تصميم المواقع الإلكترونية والتي تضر بتحسين محركات البحث
الأخطاء الشائعة في تصميم المواقع الإلكترونية والتي تضر بتحسين محركات البحث

كيف يمكنك التأكد من أن تصميم موقعك الإلكتروني يصل إلى المستوى المطلوب؟ لحسن الحظ، فإن منع هذا الخطأ الفادح أمر بسيط، فبدلًا من أن تكتب مباشرةً في الصورة، يمكنك وضع النص فوقها.

سيساعد ذلك على تحقيق الاستفادة الكاملة من العنوان الرئيسي H1 والعناوين الفرعية والكلمات المفتاحية، كما أنه سيعطي موقعك الإلكتروني مظهرًا أكثر احترافيةً.

لا توجد صفحات للمنتجات أو الخدمات

تأكد من تصميم موقع غني بالمعلومات والكلمات المفتاحية المناسبة لجذب الزوار، وإليك ثلاثة مؤشرات على ضعف محتوى موقعك الإلكتروني:

  • إذا كنت ترغب في تحسين فرصك في الترتيب للعبارات المفتاحية الرئيسية، فيجب عليك أن تتخلص من الفوضى وأن تضع قوائم المنتجات بالقرب من بعضها البعض.
  • لا تتغاضى عن خيارات العلامات التجارية مثل الشعارات أو الرسومات، حتى وإن لم يكن لها ذات الأهمية.
  • لا تضف مقاطع فيديو طويلة لمنتج بسيط بغرض الإبداع.

 

صفحات المنتجات ذات المحتوى الفقير بالمعلومات

إذا كنت تريد أن تكون صفحات منتجاتك جذابةً للعملاء، فيجب عليك أن تملأها بمواد عالية الجودة تستهدف الكلمات المفتاحية، ويجب أن تُكتب بطريقة ودية لتشجيع الناس على النقر

أقرأ ايضاً:  أفضل أضافات ووكومرس لتحفيز المبيعات وزيادة الشراء علي متجرك

اسعَ إلى أن تكتب محتوى يحوّل العملاء المحتملين لديك إلى عملاء دائمين، وتأكد من أن كل ما تكتبه يمكن أن يحول الزائرين إلى عملاء، أي أنه يزيد من مبيعاتك، لأن الكتابة غير المتقنة ستدفع زوار موقعك الإلكتروني إلى المغادرة، كما أنها لن تضيف أي قيمة إلى المشترين.

 

عدم وجود تصميم لصفحات 404

تعترض صفحة الخطأ الشهيرة 404 الكثير من المستخدمين والزوّار أثناء تصفّح العديد من المواقع الإلكترونية. قلّما تجد موقعًا لم يظهر صفحة الخطأ هذه للزوار مرة على الأقل. وهو أمر شائع ووارد الحدوث في مختلف المواقع على اختلاف أحجامها وشهرتها ومختلف أنواع المحتوى التي تقدمها للمستخدمين.

ظهور صفحة الخطأ 404 ليس بالضرورة أن يكون مؤشرًا على أن هناك أزمة أو مشكلة كبيرة في الموقع، بل إنّ كل ما في الأمر أن الرابط الذي يحاول الزائر الوصول إليه غير موجود، أو أن خطأ ما في الرابط حصل عند نقله أو كتابته، وعند ضغط الزائر عليه ستظهر رسالة الخطأ 404 وتعني أن الرابط المنقول لا يتضمّن محتوى صالح للعرض في الموقع.

عدم إدراج دعوة إلى اتخاذ إجراء CTA

ربما تحاول اكتشاف كيفية جعل موقعك الإلكتروني مثيرًا للاهتمام وجديرًا بالثقة، لذا فإن هناك العديد من الإستراتيجيات التي تساعد على ذلك، تتمثل أحد تلك الإستراتيجيات في تضمين أزرار تحث المستخدمين على اتخاذ إجراء، بحيث يمكن للمستخدمين تصفح موقعك بسهولة واتخاذ الإجراءات من خلال الأزرار التي يرونها، دون أن يضيعوا في خطوات العملية.

يمكن وصف العبارات التي تحث المستخدمين على اتخاذ إجراء على أنها هدف أي جهد تسويق، فهي تُبقي المستخدمين قريبين منك، سواءً كانوا يريدون شراء منتج ما، أم كانوا يريدون معرفة المزيد عن منتجاتك أو خدماتك، وتكمن أهمية أزرار الحث على اتخاذ إجراء في كونها تساعد العملاء المحتملين على التقدم في مراحل عملية الشراء خطوةً بخطوة، مما يضمن عدم ضياع أي منهم عند محاولة استكشاف الموقع.

ليس لديك إحصائيات وتحليلات مناسبة لتحسين محركات البحث

تُعَد التحليلات من أكثر الطرائق فاعليةً لمعرفة المشكلات الموجودة بتصميم موقعك الإلكتروني، فهي تساعدك على تحديد مدى جودة ترتيب صفحات موقعك، وفيما إذا كانت هناك أي مشكلات في الموقع، مثل طول وقت تحميل الصفحة ومدى تأثيرها على تجربة المستخدم.

توفر هذه البيانات أيضًا نظرة حول ما يفعله المستخدمون عند زيارتهم لصفحات موقعك، مثل متوسط مدة الجلسة أو البلدان التي ينتمي إليها هؤلاء الزوار، مما يمنحك فكرةً عن المكان الذي يجب أن تركز عليه جهودك في المستقبل.

لديك موقع غير آمن

تضع جميع المتصفحات الحديثة إشارة تدل على أمان الموقع، مما يبث الطمأنينة في نفوس المستخدمين، لذا يجب عليك أن تحرص على نيل هذه العلامة، ولن تكون قادرًا على التخلص من هذه التحذيرات التي تخبر المستخدمين أن موقعك ليس آمنًا دون شهادة HTTPS، وإذا لم تحصل على هذه الشهادة، سيرى الزوار إشارة قفل أو تحذير على موقعك، كما يجب أن تسعى إلى الحصول على شهادات جديدة من مكان موثوق به، مثل هيئة Let’s Encrypt.

في الختام

حتى إذا كنت تمضي الكثير من الوقت وتبذل الكثير من الجهد في إنشاء موقع إلكتروني مذهل وسهل الاستخدام، فلن يهم ذلك إذا لم يتمكن الأشخاص من العثور عليه أعلى نتائج محركات البحث، لذا يجب عليك أن تهتم بكل الجوانب المتعلقة بتحسين محركات البحث، وأخيرًا يجب أن تتذكر دائمًا أن الصبر هو مفتاح نجاح أي أمر تريده.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال 15 Common Web Design Mistakes That Hurt SEO.

4.7/5 - (29 صوت)
الوسوم:,
مرحبا، كيف يمكن أن نساعدك؟ فقط أرسل لنا رسالة