Choosing-A-Name-FB-1020x510
الدليل الشامل لاختيار أفضل دومين (إسم نطاق) لموقعك !

التجارة الالكترونية, تطوير وتصميم المواقع

اختيار اسم نطاق جيد هو خطوة أولى ومهمة في إطلاق موقع الويب الخاص بك.

عندما يصل الزائر إلى موقع الويب الخاص بك أو يجدك من خلال نتائج محرك البحث سوف ينتبه إلى اسم النطاق الخاص بك وسوف يكوّن تحليل انطباع أولي وحيوي وهذا أمر بديهي لنجاحك على الانترنت. وسوف يكشف اسم النطاق الكثير عن موقع الويب الخاص بك، لذا إما يبقى زوار موقعك في موقع الويب الخاص بك أو يتركه في تلك اللحظة.

اسم نطاق جاذب يمكن أن يجتذب الحشود. لذا فاختيار اسم نطاق جيد يمكن أن يكون مفيداً لمحتوى موقعك لتقديمه للزوار. اختيار اسم نطاق جيد ليس مجرد إجراء شكلي. لذا حاول قضاء بعض الوقت في تحديد اسم مثالي للنطاق الخاص بك.

هنا نقدم لك 10 نصائح عظمى لا غنى عنها قبل اختيار اسم نطاق جيد.

1# قواعد صياغات اسم النطاق.

2# أسم نطاق قصير أو طويل؟

 3# اختر اسم نطاق جيد وفريد.

4# اختر اسم نطاق بسيط وسهل للحفظ.

5#اختر اسم نطاق الذي هو اسم الموقع الخاص بك أيضا.

6# اسم نطاق عام أواسم نطاق يعبر عن علامة تجارية؟

7# استخدام الكلمة الافتتاحية للموقع ضمن اسم النطاق.

8# الشَرطة أو إشارة السالب في أسماء النطاقات؟

 9# نطاق المستوى الأعلى (TLD)أو نطاق التمديد؟

10# سجل اسم النطاق الخاص بك الآن وختر لفترة زمنية على المدى الطويل.

1# قواعد صياغات اسم النطاق.

من أجل اختيار اسم نطاق جيد لا بد من معايير معينة.

صياغ أسماء النطاقات يجب أن يكون حسب القواعد التالية:

– يجب أن تتكون أسماء النطاقات فقط من الأحرف (A-Z) أو (ا-ي) للأحرف العربية والأرقام (0-9). ويمكن أن تحتوي أيضا على شَرطة أو اشارة السالب، رمزها (-). فلا يمكن أن تتضمن أي حرف خاص مثل حرف العطف الانجليزي (&) أو علامة التعجب (!)، الخ.

– لا يجوز لأسماء النطاقات أن تحتوي على مسافات أو تبدأ أو تنتهي بشَرطة (-).

– يجوز أن يتكون اسم النطاق من جزء واحد أو أكثر، ويسمى أيضا بالتسميات “labels” وتكون مفصولة النقاط. التسلسل الهرمي لتسميات النطاق يبدأ من اليمين إلى اليسار؛ كل تسمية إلى اليسار تحدد إحدى وحداتها، أو فروعها إلى اليمين. قد تتكون هذه السلسلة من التسميات من مستويات، 127 مستوى. قد تحتوي كل تسمية ما يصل إلى 67 حرفا. قد لا يتجاوز طول اسم النطاق الكامل من إجمالي 253 حرفا.

– جميع أسماء النطاقات هي في الحالة الأدنى فقط.

2# أسم نطاق قصير أو طويل؟

اختيار اسم نطاق جيد لا يقيد من طول اسم المجال. ما يهم حقا هو ما إذا كان اسم المجال يلبي متطلباتك الخاصة لمعرفة ما إذا كان اسم النطاق يفي بالغرض أم لا. سواء قصير أو طويل، لابد أن يبرز القيمة الجمالية فقط. مما لا شك فيه أن الاسم القصير يعطي انطباعا جماليا، ومن السهل تذكره وكتابته في المتصفح ولا يحتمل الالتباس فيما بينه وبين الأسماء الأخرى. ولكن مع الكثير من الأسماء وبعد أن تم التسجيل سيكون من الصعب عليك العثور على أي اسم جيد وقصير. لذلك، للحفاظ على اسم نطاق مختصر سيكون لديك، إما كتابته أو استخدام تركيبة من الحروف لا معنى لها. لا حرج في ذلك، ولكن أيضا سيكون من الصعب تذكره، ومحتمل جدا أن يكون عرضة للأخطاء المطبعية. ولذلك توجب إبقائه قصيراً.

وبتالي، اختيار اسم نطاق جيد وذو معنى هو السبيل الأمثل للمضي قدماً. في الواقع الاسم الطويل الذي يبدو أكثر وضوحا وذو معنى وعند مزجه مع كلمات يتذكرها الذهن يصبح أسهل. سوف تتعلم قليلا في وقت لاحق أنه من الأهمية أن تجمع ما بين الكلمة الافتتاحية للموقع مع اسم النطاق، بينما سيكون من الصعب الحصول على اسم نطاق أقصر من كلمتين أو أكثر عندما تجمع بين اسم النطاق والكلمة الافتتاحية.

 3# اختر اسم نطاق جيد وفريد.

اختيار اسم نطاق جيد، من الجيد أيضا قول اختيار اسم نطاق فريد من نوعه. غير مقلد من الآخرين.

لا تحاول إرباك حركة المرور إلى موقعك من خلال امتلاك اسم نطاق نسخة محورة من موقع يمتلك شعبية واسعة بالفعل تابع لشخص آخر. لأنه سوف يضر بسمعتك، وفي نهاية المطاف سوف تفقد مصداقيتك. وهكذا، لا تبدأ باختيار هكذا أسماء عندما تنوي أنشاء نطاق، لا تختر ببساطة أسم يتكون من صيغة الجمع، أو فيه شَرطة أو يحوي أخطاء إملائية.

اسم النطاق الخاص بك يجب أن يتحدث عنك. يجب أن يعكس شخصية والأسلوب الخاص بك. حتى يتم بناء حركة مرور إلى الموقع مع الثقة والوقت. لا تسجل اسم نطاق يحكي عن شخص آخر أو أن تكرر طريقة عرض وصوت شخص آخر.

325x221xown-your-domain-name.jpg.pagespeed.ic.N1MQVA1fzC

4# اختر اسم نطاق بسيط وسهل للحفظ.

البساطة تفوز دائما.

اختر اسم نطاق جيد وبسيط وسهل التذكر وتجنب إغراء اختيار واحد معقد. أسماء النطاقات البسيطة سهلة لحفظ من قبل الزوار ويمكن بسهولة من خلاله إعادة زيارة موقع الويب الخاص بك. عادة يتذكر معظم مستخدمي الإنترنت اسم نطاق الموقع المفضل لديهم، ولا تستخدم الإشارات.

لا تتبع القطيع وتحاول إنشاء اسم نطاق رنان ولكن ليس له معنى. تجنب استخدام أسماء النطاقات التي لديها نطق غريب، هجاء، مزيج غير الضروري للأرقام، كلمات أجنبية أو بعض الكلمات التي يمكن أن تقود الزوار إلى الخطأ عند إملائه.

5# اختر اسم نطاق الذي هو اسم الموقع الخاص بك أيضا.

اسم النطاق الخاص بك واسم موقع الويب الخاص بك ينبغي أن يكون واحدا. كلما يفكر زائرك بموقع الويب الخاص بك سوف لن يكون لديه مشكلة في تذكر الـ URL لموقعك. بل سوف يعرف تلقائيا كيفية الوصول إلى موقع الويب الخاص بك.

في أي حال، لم قد يرغب الزائر بإزعاج نفسه بتذكر لعلامات والتي هي غير ضرورية في الواقع أو عن طريق ربط الموقع مع عنوان URL غير ذات صلة. وليس دائما أن الزائر يستطيع الوصول إلى موقع الويب الخاص بك من خلال نتائج محرك البحث لصفحات “SERPs” . كلما علم الزائر بموقع معين ببساطة سوف يُحفظ تلقائيا اسم هذا الموقع في متصفح الانترنت لزيارته مستقبليا. إذا كان اسم نطاق الخاص بك يختلف عن اسم موقع الويب الخاص بك، ومن الواضح أن زائرك سوف يحط في موقع شخص آخر. يمكن أن تفقد الحركة إلى موقعك وسوف يضر بنجاحك على الإنترنت.

اختيار اسم نطاق جيد يعكس التجارة على شبكة الإنترنت هو في غاية الاهمية.

6# اسم نطاق عام أو اسم نطاق يعبر عن علامة تجارية؟

يمكن أن يكون مغريا اختيار اسم نطاق عام. ربما يعطي شعور أنه إذا تم اختيار اسم عام ستزداد حركة المرور على الإنترنت. يمكن أن يكون ذلك ممكنا. أولا، نحن نرى أن مستخدم الإنترنت، يبحث عن المعلومات، فقد أصبح أكثر ذكاء، ويعلم أن البحث باستخدام المصطلحات العامة في محرك البحث سوف يكون مثل البحث عن إبرة في كومة قش. على سبيل المثال إذا كان المرء يبحث عن “التأمين” سوف يحاول البحث عن صيغة التأمين لشركة معينة. ثانيا حاليا الأكثر رواجا هي أسماء النطاقات العامة، وبدئت تستنفذ. والشراء من السوق مكلف جدا حيث يتم بيع أسماء النطاقات مثل هذه بأسعار باهظة.

وبالتالي فإنه من المستحسن أن يكون اسم النطاق الخاص بك مع اسم المنتج أو العلامة التجارية من نفس الاسم. لأنه يصبح سهلا على الزائر الوصول إلى موقع الويب الخاص بك، وسوف يتذكر اسم العلامة التجارية في المستقبل. بالإضافة إلى ذلك أي جهد تسويقي تضعه حاليا في العلامة التجارية الخاصة بك ينعكس في اسم النطاق الخاص بك، ويصبح سهل التعرف عليه.

7# استخدام الكلمة الافتتاحية للموقع ضمن اسم النطاق.

استخدام الكلمة الافتتاحية للموقع في اسم النطاق هو تقنية هامة لمحرك البحث لإعطاء دفعة لترتيب على محرك البحث.

لدى صفحة جوجل أكثر من 200 عامل في خوارزمية ترتيب. استخدام الكلمة الافتتاحية في اسم النطاق هو مجرد واحد من تلك المعايير المتنوعة. إذا، ما مدى أهمية هذا العامل؟ – فقط أنت من يستطيع الاجابة على هذا.

الكلمة الافتتاحية في اسم النطاق

نحن نرى في عصر المنافسة هذا أن كل عامل واحد يحتسب من أجل المقدمة. إذا كان ممكناً أن تتضمن الكلمة الافتتاحية في اسم النطاق الخاص بك، ودون التضحية بأهمية موقع الويب الخاص ففعل وإلا لن تجدِ الوسائل الأخرى نفعاً. وبتالي تكسب كل شيء وليس هناك شيئا تخسره.

كلما يبحث الناس عن شيء تتغذى بعض الكلمات في محرك البحث والتي تسمى الكلمات الافتتاحية. ومن المرجح أيجاد موقعك في كثير من الأحيان من خلال تلك الكلمات، إذا كان اسم النطاق الخاص بك يحتوي على هذه الكلمات الافتتاحية في موقع الويب الخاص بك. وليس المحتوى فقط هو الذي سوف يعزز ترتيب نتائج محرك البحث لصفحات.

اختيار اسم نطاق جيد هو جزء مهم من العملية التسويقية الشاملة، وينبغي أن يؤخذ على محمل الجد. تأكد من اسم النطاق الخاص بك أنه يمثل شركة المنتج الخاصة بك، والصور، وسوف تصبح لديك مؤسسة عظيمة للمبيعات المستقبلية.

325x245xkeyword-in-domain.jpg.pagespeed.ic.SUp8qEFsif

8# الشَرطة أو الواصلة (إشارة السالب) في أسماء النطاقات؟

هل يجب علينا استخدام الشَرطة (-) في أسماء النطاقات؟

نعم، استخدم الواصلة أو شرطة لتمدد الوضوح، فهي تجعل اسم النطاق الخاص بك واضح.  تزيل أي نوع من سوء الفهم سواء بالنسبة للزوار وكذلك لمحركات البحث. وعلاوة على ذلك، تعامل محركات البحث الواصلة أو الشرطة كمساحة فارغة.

الحاجة إلى استخدام الواصلات تنشأ عندما يكون اسم النطاق الذي اخترته أطول من كلمة واحدة أو كلمتين. لو كانت أسماء النطاقات قصيرة ومفهومة من نظرة واحدة إذا ليس هناك حاجة لاستخدام الواصلة لمزيد من التوضيح. على سبيل المثال “webtools.com” جيدة بما فيه الكفاية، ولكن وضع واصلة مثل “web-tools.com” لا تساعد كثيرا، وزائدة أيضا عن الحاجة.

استخدام الواصلات في أسماء النطاقات المتكونة من كلمتين أو أكثر، تزيل الغموض عن أي نطاق.

مثالنا المفضل هو:

ماذا يوحي هذا URL عن الموقع؟

www.therapistfinder.com

هو عن خدماتها فيما يتعلق ب “الباحث عن المغتصب (the rapist finder)” أو “مكتشف المعالج (therapist finder)”

ماذا لو تم كتابة نفس اسم النطاق هكذا؟

www.therapist-finder.com

وهي خالية من أي لبس والزائر يحصل على صورة واضحة مطلقة للموقع. وبالتالي فمن السهل تحليل اسم النطاق الطويل مع الواصلات وكذلك تكون مرضية ومنطقية للعين البشرية.

رأينا هو أنه إذا كان أي شيء يوضح من فهم شيء معين، ستكون فكرة إدراجه فكرة جيدة.

9# نطاق المستوى الأعلى (TLD) أو نطاق التمديد؟

في المقام الأول يعتمد اختيار TLD على عدد من العوامل مثل موقع الويب الخاص بك، ونوع العمل، ومكان عملك، والجمهور المستهدف، ونوع المؤسسة، وما شابه ذلك. مع مرور الوقت أصبح com TLD. الأكثر شعبية من بعد TLD.  وهو ملحق اسم النطاق الأكثر شهرة والموثوق به.

بعد أن تختار إقليم معين أو موقع جغرافي، اذهب الى رمز البلد TLD وهو أفضل خيار لك حاليا. ومع ذلك هناك احتمالات جيدة وهي أنك سوف تكون قادر على تسجيل ccTLD   المفضل لديك وكذلك الاشتراك السنوي حيث سيكون أرخص من نطاقات TLD العامة الأخرى.

إذا كنت تستهدف جمهور دولي، فنحن ننصحك بالحصول على com TLD. لاسم النطاق الخاص بك. إلى جانب حصولك على تفضيل من مواقع com. لمحرك البحث قبل مواقع TLD الأخرى.

325x227xchoose-top-level-domain.jpg.pagespeed.ic.CwijFJL5Tu

10# سجل اسم النطاق الخاص بك الآن وختر لفترة زمنية على المدى الطويل.

عند اختيار اسم نطاق جيد من خلال تلبية معظم النصائح المذكورة أعلاه يجب المضي قدما لتسجيله فورا مع مسجل النطاق الذي تم اختياره.

بينما تسجيل اسم النطاق الخاص بك يقترح أن تختار لفترة أطول. الحد الأقصى الذي يمكن أن تختاره هو لمدة 10 عاما. إلى جانب الحصول على خصم جيد لاختيار فترة أطول كما سيتم حفظها لك وتجديدها سنويا. معظم مسجلي النطاق يرسلون رسائل تذكير عندما يقترب انتهاء النطاق، ولكن إذا قمت بتحديث معلومات الاتصال الخاصة بك أو أنك لم تتذكر رسالة التذكير أو فقدتها، فستكون في خطر فقدان اسم النطاق الخاص بك. والمسؤولية تقع على عاتقك، إذا لا يمكنك أن تلوم أحدا إذا فقدت اسم النطاق الخاص بك.

250x311xdomain-shopping.jpg.pagespeed.ic.lFMIkurDX0

المصدر: http://www.steps-to-make-your-own-website.com/good-domain-name.html

الوسوم:, , , ,